التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وطرق النجاح خلاله

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي
التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وسيلة قوية للشركات من جميع الأحجام للوصول إلى العملاء المحتملين، حيث تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في التعرف على العلامات التجارية ومتابعتها والتفاعل معها والتسوق منها، لذلك إذا لم يكن لعلامتك تواجد على منصات مثل Facebook وInstagram وLinkedIn، فستفقد الكثير!  مع أفضل شركة تسويق الكتروني سوشيالز “سوشيالز”  ستتمكن من تحقيق نجاحًا ملحوظًا لعملك، وخلق عملاء مخلصين وحتى زيادة العملاء المحتملين والأرباح. تابع هذا المقال لتتعرف أكثر على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأهميته وطرق نجاحه وأي منصة هي الأنسب لك. حيث تقدم لك شركة “سوشيالز” أفضل خدمات التسويق الرقمي.

ماذا يعني التسويق على منصات التواصل الاجتماعي؟

مع الانتشار الواسع الذي تتمتع به وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت وسيلة تسويقية عالية المستوى مضمونة النجاح والأرباح. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة لتحقيق الأهداف التسويقية. ولكن الأمر لا يتعلق فقط بإنشاء صفحات تعريفية لعلامتك التجارية واستخدامها لنشر المحتوى من حين لآخر.

يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية متطورة ذات أهداف قابلة للقياس وتشمل:

  • الحفاظ على ملفات التعريف الخاصة بك وتحسينها.
  • نشر الصور ومقاطع الفيديو والقصص ومقاطع الفيديو الحية التي تمثل علامتك التجارية وتجذب الجمهور المناسب.
  • الرد على التعليقات والمشاركات ومراقبة الآراء.
  • متابعة المتابعين والعملاء والمؤثرين والتفاعل معهم.
  • بناء مجتمع مرتبط بعلامتك التجارية.

 يشمل التسويق على منصات التواصل الاجتماعي أيضًا إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة، حيث يمكنك الدفع مقابل ظهور إحدى المنشورات التسويقية أمام أعداد كبيرة من المستخدمين المستهدفين. يحتاج التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى فريق تسويقي محترف ومبدع لتنفيذ حملات إعلانية رائدة مؤثرة، هذا ما توفره لك شركة “سوشيالز”.

قد يهمك أيضًا: إدارة منصات التواصل الاجتماعي لها 6 طرق احترافية

ما أهمية التسويق على منصات التواصل الاجتماعي؟

يعد التسويق الإلكتروني بأشكاله المختلفة أساس لنجاح أي عمل تجاري في ظل التطور الذي نعيشه. كما أنه مع الاستخدام الواسع، تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر القنوات المجانية الفعالة لتسويق الأعمال اليوم. مما سبق نستنتج أن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبرى تتمثل في:

· إضفاء الطابع الإنساني على عملك:

تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي تحويل شركتك إلى مشارك نشط في السوق.  تشكل صفحتك ومنشوراتك وتفاعلاتك مع المستخدمين شخصية ودودة يمكن لجمهورك التعرف عليها والتواصل معها والوثوق بها.

· زيادة حركة المرور:

يعد التسويق على منصات التواصل الاجتماعي قناة رئيسية لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويل الزوار إلى عملاء. ذلك بتضمين رابط الموقع في الإعلانات والمنشورات والبايو التعريفي.

· إنشاء عملاء محتملين:

يمكنك أيضًا إنشاء عملاء محتملين وزيادة التحويلات ومعدلات الشراء، من خلال ميزات مثل متاجر Instagram / Facebook، والرسائل المباشرة، وأزرار الدعوة إلى اتخاذ إجراء في الصفحات الشخصية، وخدمات حجز المواعيد.

· زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

تسمح لك الطبيعة المرئية لمنصات الوسائط الاجتماعية ببناء هويتك المرئية عبر جماهير واسعة وتحسين الوعي بالعلامة التجارية. والوعي الأفضل بالعلامة التجارية يعني نتائج أفضل مع جميع حملاتك التسويقية الأخرى.

· بناء العلاقات:

تفتح هذه المنصات خطوط اتصال مباشرة وغير مباشرة مع متابعيك يمكنك من خلالها التواصل وجمع التعليقات وعقد المناقشات والتواصل مباشرة مع الأفراد. كلما كان جمهورك أكبر وأكثر تفاعلًا على شبكات التواصل الاجتماعي، كان من الأسهل عليك تحقيق أهدافك التسويقية. يمكنك الحصول على كل تلك الفوائد المرتبطة ب التسويق على منصات التواصل الاجتماعي مع خدمات “سوشيالز” المميزة والمتخصصة. حيث نقدم لك خدمة إدارة صفحات السوشيال ميديا والمنصات وكتابة المحتوى بأنواعه المختلفة وكذلك للحصول على أفضل طرق التسويق وإعداد الإعلانات المدفوعة بأفضل طريقة.

كيف ينجح التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

لابد من توافر العديد من العناصر المتكاملة لتحقيق النجاح عند تنفيذ التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، منها:

· انشئ محتوى متنوع

حافظ على التنوع والمحتوى المتجدد، كذلك تأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيّمة سيجدها عملائك المثاليون مفيدة وممتعة. هذا يعني أيضًا الاستفادة من مجموعة متنوعة من التنسيقات التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والبث المباشر والمتاجر عبر الإنترنت والمزيد.

· كن متسقًا

يمكّن استخدام التسويق على منصات التواصل الاجتماعي لعرض صورة علامتك التجارية عبر مجموعة متنوعة من منصات الوسائط الاجتماعية المختلفة. بينما تتمتع كل منصة ببيئتها الفريدة وصوتها، فإن الهوية الأساسية لنشاطك التجاري، يجب أن تظل متسقة.

· لا تكتفي بالنشر بل تفاعل

 قنوات التواصل الاجتماعي هي مجتمعات. تحتاج إلى الانتباه إلى الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك والتفاعل مرة أخرى مثل مشاركة مشاركاتهم والتعليق عليها، ونشر استطلاعات الرأي والأسئلة والرد على التعليقات وإعادة نشر محتوى الآخرين.

· استخدم أدوات إنشاء المحتوى

إذا كنت تريد التميز في التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجة إلى إرفاق منشوراتك بعناصر مرئية جذابة مثل الصور والرسوم التوضيحية والنصوص التي تحولت إلى فن. تحتوي أدوات إنشاء المحتوى مثل Canva على قوالب وميزات تتيح لك إنشاء مرئيات تبدو احترافية بسهولة، ووضع شعارك عليها، ومتسقة مع علامتك التجارية.

· إعادة النشر، إعادة التدوير

 تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا مزدحمًا، لذلك إذا كنت ترغب في اكتساب قوة جذب مع جمهورك، فأنت بحاجة إلى نشر محتوى رائع بانتظام. هل تعلم سر القيام بذلك؟ قم بإعادة نشر منشورات ومحتواك المفضل مرة أخرى لتعيد تدويره وتحصل على نتائج أفضل.

· راجع نظم التغذية الخاصة بك

تابع منافسيك حتى تتمكن من الاستفادة منهم، والحصول على أفكار يمكن تكييفها مع استراتيجيتك الخاصة، وتحديد الثغرات لتجنبها في التسويق على منصات التواصل الاجتماعي. اتبع المؤثرين للبقاء على اطلاع على الاتجاهات وتثقيف نفسك. كما يجب أن تتعرف على العلامات التجارية التي تشارك قيمك أو التي لديها استراتيجيات محتوى رائعة للإلهام والأفكار خارج الصندوق.

· قياس النجاح باستخدام التحليلات

لا يمكنك تحديد نجاح استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك دون تتبع البيانات. يمكن استخدام Google Analytics كأداة تسويق رائعة على وسائل التواصل الاجتماعي ستساعدك على قياس أكثر تقنيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي نجاحًا، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجيات التي من الأفضل التخلي عنها. للمساعدة في إنشاء محتوى تسويقي على وسائل التواصل الاجتماعية بشكل رائع، شركة “سوشيالز” توفر إمكانات استهداف دقيقة بشكل لا يصدق، مما يسمح لك بتركيز ميزانيتك على أنسب التسويق على المنصات المناسبة لك.

كيف تختار أفضل منصة لتسويق المنتجات؟

بالرغم من أهمية نوع المحتوى ومضمونه في نجاح التسويق على منصات التواصل الاجتماعي إلا أنه لابد من اختيار أفضل منصة من بينهم تناسب المحتوى والجمهور. حيث من المهم أن تختارها بناءً على جمهورك المستهدف، والنظام السائد لمجال عملك، بالإضافة إلى طبيعة المحتوى المناسب للمنصة. قد تحتاج للبدء بمنصة واحدة في البداية والتركيز عليها ومن ثم الانتقال إلى باقي المنصات. من ضمن منصات التواصل الاجتماعي المميزة التي يمكنك استخدامها بفاعلية للتسويق:

· فيسبوك

يعد Facebook أكبر منصة وسائط اجتماعية على مستوى العالم بالإضافة إلى أنه أحد أكبر أدلة الأعمال المحلية. تستخدمه معظم الفئات العمرية للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، والمشاركة في المجموعات والمنتديات، والعثور على الأعمال التجارية القريبة منهم وزيارتها، ومتابعة العلامات التجارية. 

· يوتيوب

 قد لا تفكر في YouTube كقناة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها تناسب كل من يبحث عن النجاح حيث يمكنك نشر مقاطع فيديو على قناتك؛ مشاركة مقاطع الفيديو والتعليق عليها وإبداء الإعجاب بها، ومتابعة الحسابات الأخرى التي تعجبك.  مفتاح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على YouTube ليس محاولة “الانتشار السريع”، بل إضافة قيمة وخلق تأثير.

· انستجرام

 على الرغم من ظهوره على الساحة بعد سنوات من LinkedIn وTwitter، إلا أن Instagram تجاوز هذه المنصات بسرعة ووصل إلى مليار مستخدم نشط شهريًا في عام 2018. إنه مشهور بتنسيقات المحتوى المتنوعة، بما في ذلك منشورات Feed، وStories، وLives، وReels، وIGTV.

· تيك توك

 TikTok هي منصة الوسائل الاجتماعية الأسرع نموًا على الإطلاق، ولم تستغرق سوى خمس سنوات للوصول إلى مليار مستخدم نشط شهريًا. على الرغم من أنها معروفة بالمحتوى الترفيهي أكثر من التسويقي، إلا أن هناك استخدامات متنوعة يسهل استغلالها في التسويق. تجد الشركات طرقًا لاستخدامها كقناة تسويقية، ولكن تذكر فقط أن السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يستخدمون TikTok هو الترفيه، لذا تأكد من توافق مقاطع الفيديو الخاصة بك مع ذلك.مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة فعالة للتسويق، أصبح على الشركات التوجه نحو استخدامها لتحقيق التواجد الإلكتروني وجذب العملاء، أفضل شركة تسويق الكتروني “سوشيالز”  تقدم لك خدمات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي بميزانيات تناسب الجميع. 

يمكنك التواصل معنا الآن لتحصل على إدارة كاملة لمنصات التواصل الاجتماعي والتسويق من خلالها بأفضل طريقة.