الهوية البصرية: تعريفها وأهميتها وأفضل 5 عناصر لتنفيذها

الهوية البصرية
الهوية البصرية

تعتبر الصورة والهوية البصرية هي أول ما نلتفت إليه باعتبارنا كائنات بشرية. حيث أن الطبيعة البشرية تميل للنظر إلى الصور والمرئيات أكثر من العناصر الأخرى التي تعتمد على الحواس الأخرى. فإننا نتفاعل مع العالم من خلال الإشارات البصرية، بدءًا من اللوحات الفنية التاريخية إلى فيديوهات التيك توك، فإن ارتباطنا بالمرئيات لم يتغير. بالتالي ليس من الغريب أن تحتاج العلامات التجارية اليوم إلى تطوير هوية بصرية قوية يمكن أن تبرز وتثير اهتمام العملاء.كما أن الهوية البصرية هو السفير الصامت لعلامتك التجارية.

من طريقة إنشاء الشعار إلى اختيارات ألوان الموقع التي تحددها، يجب مراعاة كل عنصر مرئي بعناية. هنا سوف نستكشف الهوية البصرية، ولماذا هي مهمة وطريقة تصميم واحدة يمكن أن تتطور مع علامتك التجارية. كما أنه بالتعامل مع أفضل شركة تسويق الكتروني سوشيالز يمكنك تصميم الهوية البصرية بطريقة مميزة ومبتكرة لتتمكن من تحقيق وجودك بأفضل طريقة في هذا العالم التنافسي الكبير. تقدم لك شركة “سوشيالز” أفضل خدمات التصميمات الاحترافية.

ماذا تعني الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي مجموعة من العناصر البصرية التي تعمل على تمثيل العلامة التجارية وتمييزها. بشكل أكثر تحديدًا، تشير إلى أي مكونات مرئية تنتجها العلامة التجارية مثل الشعار، والألوان، والصور، وشكل الموقع وألوانه التي تساعد العملاء على معرفة رسالة العلامة التجارية. ذلك عن طريق دمج كل أصل من أصول العلامة التجارية في صورة متكاملة، يؤدي ذلك إلى سهولة التعرف على العلامة التجارية.

يتم بناء هذه الهوية على أساس هوية علامتك التجارية ورسالتها ورؤيتها. كما تعزز من قيمك الأساسية ورسالتك من خلال الوسائط المرئية. تساعد الهوية القوية في سرد ​​قصة علامتك التجارية. حيث أنه بمرور الوقت، سيعزز تعرض العملاء المستمر لهويتك البصرية من ارتباطهم بك وخلق ردود فعل عاطفية. كما تساهم الهوية في تشكيل الانطباعات الأولية عند العملاء وطريقتهم في النظر إلى علامتك التجارية. حيث تعتبر الصور هي شكل قوي من أشكال التواصل، خاصة لأنها لا تحتاج لتفسير بالكلام. تدخل من ضمن عناصر الهوية البصرية الموقع الالكتروني، الملابس الموحدة للموظفين، البطاقات التعريفية، اللافتات، طريقة التغليف.توصل الصور المعاني على المستوى البدائي والعاطفي وبالتالي أنها أكثر إقناعًا.

ذلك بالإضافة إلى تنوع أهداف الهوية البصرية، مثل:

  • خلق انطباع عاطفي لدى الزوار.
  • تعريف الزوار بطبيعة العلامة التجارية والخدمات أو المنتجات المعروضة.
  • توحيد العديد من الجوانب المختلفة للأعمال التجارية من خلال مرئيات متسقة.

تعتبر الهوية البصرية أساسية في تحقيق النجاح لأي علامة تجارية، وبالتالي تحتاج لشركة مثل شركة سوشيالز فور ماركتنج لتحصل على هوية متكاملة لتعريف مشروعك بأفضل طريقة.

قد يهمك أيضًا: هل الهوية البصرية بمثابة البصمة لمشروعك؟

أهمية الهوية البصرية

الهوية البصرية لعلامتك التجارية هي التي تؤثر على صورة العملاء عنك وتساهم في ترك انطباعًا دائمًا. كما تعتبر الهوية البصرية من أهم طرق التسويق غير المباشرة الهامة حالًا إلى جانب كتابة المحتوى التي تروج للعلامة التجارية بتقديم محتوى قيم ومفيد.

وترجع أهميتها لعدة أسباب، منها:

· إثبات التميز والاختلاف

إن إنشاء هوية بصرية فريدة يمكن التعرف عليها هو ما يميز العلامات التجارية عن بعضها البعض ويعزز التمايز. كما إن الهوية المتماسكة للعلامة التجارية التي تمثل نشاطك التجاري بشكل فعال لن تساعدها على البروز في السوق فحسب، بل ستجعلها تعلق في أذهان العملاء. الهوية البصرية هي طريقك لإثبات تميزك من بين ملايين المنافسين.

· تحقق الارتباط

إذا وجد عملائك المستهدف أن علامتك التجارية جذابة وسهلة الفهم، ستجعل من السهل عليهم الارتباط بها. هذا ما ستتمكن من الحصول عليه بالهوية البصرية القوية. حيث أن هويتك البصرية ستمكنك من تقديم تجربة أكثر تخصيصًا. على سبيل المثال، غالبًا ما يمثل شعارك “وجه” علامتك التجارية. مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن تصميم الهوية البصرية يؤكد هوية علامتك التجارية يعزز شعور التواصل والارتباط بينك وبين العملاء.

· زيادة الاتساق

من الضروري أن تتمتع كل جوانب العلامة التجارية بالاتساق والتناسق بين بعضها، ذلك من أهم خواص الهوية المرئية. سوف يدعم الحفاظ على هوية بصرية متسقة تجربة موثوقة للعملاء، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز ولاء العلامة التجارية. كلما زاد عدد العملاء الذين يتعرفون على منتجك، كان من الأسهل عليهم البحث عنه أو تفضيله على الآخرين.

· الحصول على وفاء العملاء

ببساطة، العملاء مخلصون للعلامات التجارية التي يعرفونها ويثقون بها. حيث يميل العملاء للإخلاص للعلامة التجارية التي تتوافق قيمها مع قيمهم. تسهل الهوية المرئية القوية والمحددة جيدًا على العملاء الاعتماد على العلامة التجارية وزيادة الثقة بها. كلما زادت ثقة عملائك ومعرفتهم بمنتجك أو خدمتك من خلال الوسائل المرئية والهوية البصرية، يصبح وفائهم لها أقوى. إذا كنت ترغب في الحصول على هوية بصرية قوية تحقق لك كل تلك الفوائد وتجعل علامتك التجارية متميزة، متسقة، قريبة من العملاء، ومخلصين لها، ستمكنك شركة “سوشيالز”  من ذلك كله بأفضل سعر.

أهم عناصر الهوية البصرية

تتنوع العناصر التي تدخل ضمن الهوية البصرية وتعتبر جزء لا يتجزأ من مكوناتها، مثل:

· الرسومات:

تمثل الرسومات جزء هام من أي هوية بصرية وتمثل الأشكال والرموز المرسومة التي ترتبط بمنتجات أو خدمات الشركة وكذلك الشعار والرسوم التوضيحية والمتحركة التي تستخدمها الشركة في اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح الأكثر فاعلية في 2023. حيث من المهم أن تتعاون مع شركة تسويق محترفة مثل سوشيالز فور ماركتنج لتزويدك بتصميمات مبتكرة سواء في منشورات السوشيال ميديا، تصميم الموقع، الشعارات وغيرها حتى تتمكن من خلق هوية بصرية متناسقة ومؤثرة.

· فن الخطوط:

أشكال النصوص هو شكل أو نمط النص الذي تستخدمه في التعريف عن علامتك التجارية. يوجد العديد من أنواع الخطوط المختلفة التي تتنوع تأثيراتها عند استخدامها.عندما يتعلق الأمر باختيار شكل النص المناسب لعلامتك التجارية، لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك تأثير التصميم على الرسالة التي تريد توصيلها ودورها في الهوية البصرية. يعتبر استخدام خطوط حديثة حصرية يساعد في إبراز علامتك من بين باقي الشركات. يحتاج اختيار شكل الخط المناسب خبير محترف في عالم التصميم وتصميم الجرافيك وهو ما ستوفره لك شركة سوشيالز  بالاستعانة بها.

· الألوان:

تعبر الألوان التي تختارها عن علامتك التجارية ومحتواها بالتالي من المهم أن تختار ألوان متسقة مع رسالتك وطبيعة أهدافك. كما من الجيد أن تقتصر ألوانك على ثلاثة ألوان فقط لتجنب التشتت. بالتالي من المهم أن تختار ألوان محددة ذات تأثير قوي مع التعرف على المشاعر المرتبطة بكل لون. ذلك حتى تضمن اختيار الألوان المتماشية مع شركتك لتوليد شعور قوي عند المشاهدين.

ستحتاج لفهم علم نفس الألوان والمشاعر المرتبطة بظلال معينة حتى تختار أنسب الألوان لك ولعلامتك. أو يمكنك اختصار ذلك بالتعاقد مع شركة متخصصة في التسويق الالكتروني لتقدم لك فريق إبداعي محترف لاختيار وتصميم الهوية البصرية مع ألوان مناسبة ومعبرة عنك مثل شركة “سوشيالز” .

· الصور:

تعبر عن كل الصور والفيديوهات التي تستخدمها للتسويق لعلامتك التجارية والتعبير عنها كما يقول المثل القديم أن الصورة بألف كلمة. حيث تعتبر الصور من أكثر عناصر التسويق الهامة في التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وطرق النجاح بالتالي من المهم اختيارها بدقة.

· المنتجات المادية:

يمكن أن تشمل المنتجات المادية شكل المتجر، وأيضاً الزي الرسمي الموحد للموظفين، كذلك تغليف المنتجات حيث يساعد كل ذلك على توصيل رسالة إلى العملاء. تتنوع عناصر الهوية البصرية وتكمل بعضها البعض في سبيل خلق هوية متسقة للعلامة التجارية. بالتالي من الجيد أن تستعين بشركة “سوشيالز” لتقدم لك هوية بصرية تنفذ كل تلك العناصر بأفضل طريقة وبشكل مبتكر.

في النهاية وبعدما تعرفت على مفهوم الهوية البصرية وأهميتها وعناصرها من الجيد أن تتعاون مع أفضل شركة تسويق الكتروني  “سوشيالز”  لتحصل على هوية بصرية متطورة تزيد علامتك التجارية قيمة ومعنى وتجعلك أكثر قربًا وارتباطًا من العملاء.

لذلك سارع بالتواصل معنا والاطلاع على صفحاتنا أو زيارة موقعنا على الإنترنت.