13 استراتيجية من اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح لعام 2023

اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني
اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني

لا يمكن للعلامات التجارية الاعتماد فقط على أفضل ممارساتها التسويقية المجربة والصحيحة. لقد تغيرت قيم المستهلك وتفضيلاته، مع اتباع أساليب تسويقية فعالة لإثارة اهتمام العملاء. خبراء التسويق في“سوشيالز” أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر يشاركون معك اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح. حيث يقدمون أفضل خدمات التسويق الرقمي.

اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح

تُعتبر استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة أساسًا أساسيًا لنجاح أي عمل على الإنترنت في العصر الحالي. تتطلب البيئة الرقمية المتغيرة بسرعة الاستراتيجيات التسويقية الذكية والمبتكرة التي تلتقط انتباه الجمهور المستهدف وتزيد من تفاعله مع العلامة التجارية. إليك بعض أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكن أن تساعد في تحقيق نجاح مستدام:

1. علاقات طويلة الأمد بين المؤثرين والعلامة التجارية

يعد الإعلان الشفهي إحدى أفضل و اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح. من المرجح أن يحاول الأشخاص تجربة منتج أو خدمة إذا أوصى بها شخص يعرفونه ويثقون به. يأخذ التسويق المؤثر، الذي يتضمن تعاونًا بين علامة تجارية وفرد له مكانة محددة ومتابعة كبيرة عبر الإنترنت، هذا المفهوم ويحدّثه ليتناسب مع العصر الرقمي الجديد اليوم. يمكن للمؤثرين الحفاظ على الثقة مع جمهورهم من خلال الترويج لنفس العلامة التجارية بمرور الوقت.

يستخدم 93٪ من محترفي التسويق التسويق المؤثر لأسباب مثل:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • بناء الثقة والسلطة
  • الوصول إلى جمهورهم المستهدف
  • تحديد اتجاه جديد
  • الاتصال بسوق أوسع

2. البث المباشر والمحتوى المستند إلى الفيديو

أصبح المحتوى المستند إلى الفيديو مجال تركيز رئيسي في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنه يمكن أن يجذب انتباه المشاهد لفترة أطول من الوقت مقارنة بالمشاركات الثابتة. من تيك توك  إلى انستجرام، يستخدم المسوقون مقاطع فيديو صغيرة الحجم لزيادة المشاركة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بين جيل الألفية وجيل .Z

3. محتوى من إنشاء المستخدم

المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو الكلمة الشفوية الجديدة. هذا النوع من المحتوى أصلي خاص بالعلامة التجارية، تم إنشاؤه بواسطة المستهلكين بدلاً من العلامات التجارية. نظرًا لأنه يمكن لأي شخص إنشاء محتوى من إنشاء المستخدم ، فإن إضافة هذا التكتيك إلى إستراتيجيتك التسويقية يمكن أن تنقل أصالة علامتك التجارية إلى المستوى التالي. من المرجح أن يثق المستهلكون في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون بنسبة 2.4 مرة مقارنة بالمحتوى الذي أنشأته العلامات التجارية – مما يثبت أن الوقت قد حان لإعطاء الأولوية للمصداقية في إستراتيجيتك التسويقية. 

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر التسويق الالكتروني على العائد المالي لشركتك2024

4. حلول استهداف جديدة

تم تعيين جوجل على التخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية بحلول نهاية العام المقبل بسبب مخاوف الخصوصية المتزايدة. تلعب ملفات تعريف الارتباط دورًا في التسويق المستهدف من خلال تتبع سلوك المستخدم عبر الويب حتى يتمكن المسوقون من تقديم تجربة مخصصة. من أجل أن تظل ذات صلة، تختبر العلامات التجارية حلول استهداف بديلة لمواصلة تطوير محتوى وإعلانات مخصصة للغاية.

5. تجارب العملاء متماسكة

يتوقع العملاء تجربة شخصية ومخصصة تتحدث مباشرة عن احتياجاتهم. في الوقت نفسه، يجب على جهات التسويق تجنب النظر من خلال عدسة الحملة فقط لأن العملاء لا يتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال طريقة أو قناة واحدة. يجب أن يفهم المسوقون تفاعلات محددة في رحلة العميل بأكملها وأن يركزوا على تجربة كاملة، وليس حملة في الوقت المحدد.

تتمثل هذه الطريقة من ضمن اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني إحدى طرق فهم تجربة المستخدم بشكل أفضل في إنشاء خريطة رحلة العميل. خريطة رحلة العميل عبارة عن تمثيل مرئي لكيفية تصرف العميل وتفكيره وشعوره من خلال عملية الشراء ويمكن أن تكون أداة قيمة لإنشاء تجربة متماسكة.

6. تحسين تجربة المستخدم عبر الأجهزة

تجربة المستخدم، أو UX، هي أكثر من مجرد كلمة طنانة شائعة. يشير إلى ما يشعر به الشخص عند التفاعل مع النظام. يوفر تصميم UX الجيد تجربة إيجابية تلبي احتياجات المستخدم وتحافظ على ولائه للمنتج أو العلامة التجارية.

يمكن القول إن موقع الويب الخاص بك (و / أو التطبيق) هو أهم أصولك التسويقية، ويمكن أن تحدث تجربة مستخدم رائعة فرقًا كبيرًا عند إقناع المستهلكين من أعلى مستوى ليصبحوا عملاء. عند تصميم موقعك، حافظ على بساطة التخطيط، واشتمل على تنقل سهل الاستخدام، ولا تربك المستخدمين بالكثير من المعلومات حول الصفحات المقصودة الرئيسية. يجب أيضًا تحسين موقع الويب الخاص بك للجوال، خاصة وأن أكثر من نصف المستخدمين في جميع أنحاء العالم يستخدمون هواتفهم لتصفح الويب.

تتضمن بعض الأمثلة على اتجاهات تصميم UX الحالية ما يلي:

  • بساطتها و “اللطافة” أو مواقع الويب الخالية من الإعلانات والنوافذ المنبثقة المتطفلة
  • واجهات يتم تنشيطها بالصوت
  • ضوابط بدون استخدام اليدين
  • عناصر متحركة لإضافة دسيسة
  • كتلة تصميم الويب
  • “Scrollytelling” أو سرد قصة أثناء قيام المستخدم بالتمرير
  • ألوان جريئة
  • محتوى الفيديو.

7. تكتيكات البحث الصوتي لكبار المسئولين الاقتصاديين

بدأ المسوقون في الاستفادة من البحث الصوتي كأداة لتحسين محرك البحث. تم تصميم هؤلاء المساعدين الرقميين للإجابة على الاستفسارات القصيرة والمعلوماتية

تستجيب الشركات من خلال تغيير طريقة تأطير المعلومات. للإجابة على أسئلة القارئ بناءً على النية، يختار منشئو المحتوى المزيد من تنسيقات الأسئلة والأجوبة الخاصة بالمحادثة. بهذه الطريقة، عندما يستخدم المستهلكون البحث الصوتي، سيحصلون على إجابات دقيقة وعالية الجودة بسرعة أكبر.

8. التسويق التخاطبي

بدلاً من توجيه الأشخاص لقيادة نماذج الالتقاط وانتظار الرد، يستخدم التسويق الحواري الرسائل المستهدفة وأتمتة الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع الأشخاص عندما يكونون على موقع الويب الخاص بك. يستخدم اتجاه التسويق الرقمي هذا روبوتات محادثة ذكية مع التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) ، مما يسمح للعملاء بإجراء محادثة ثنائية الاتجاه مع علامة تجارية. يمثل التحول من طريقة التسويق غير المتزامنة إلى المحادثات في الوقت الفعلي منحنى تعليميًا رئيسيًا مع نمو التسويق التحادثي في عام 2023.

9. محتوى تفاعلي

من المحتمل أن تصادف محتوى تفاعليًا دون أن تدرك ذلك. لقد ولت أيام المنشورات الثابتة والاستهلاك السلبي، يريد جمهور اليوم محتوى يستدعي الانتباه. يقوم المسوقون بتطوير تجارب ديناميكية ثنائية الاتجاه تشجع على المشاركة النشطة من جمهورهم المستهدف بمحتوى مثل:

  • الرسوم البيانية التفاعلية
  • الإختبارات
  • ألعاب
  • حاسبات
  • مسابقات
  • التقييمات
  • خرائط تفاعلية
  • مقاطع فيديو تفاعلية

يتفق 81٪ من جهات التسويق على أن استراتيجية المحتوى منخفضة التكلفة وعالية التأثير هذه أكثر فاعلية في جذب انتباه المشترين المحتملين من المحتوى الثابت، ولكن الفوائد لا تتوقف عند هذا الحد. يعد المحتوى التفاعلي اتجاهًا رائعًا لتجربته إذا كانت أهداف تسويق المحتوى الخاصة بك تتضمن:

  • تعزيز مشاركة الجمهور
  • تحسين تعلم العملاء
  • المزيد من العملاء المحتملين والتحويلات
  • زيادة الولاء للعلامة التجارية
  • تبسيط تجربة العميل

10. الأدوات والتطبيقات المستندة إلى الواقع الافتراضي

في عام 2021، Meta  (Facebook سابقًا) كشفت النقاب عن metaverse الجديد والقادم. أدى هذا إلى تسريع الحاجة إلى المسوقين لتنفيذ تجارب الواقع المختلط والهجين في مزيجهم التسويقي. يسمح تسويق الواقع الافتراضيVR))  للعلامات التجارية بالترويج لمنتجاتها أو خدماتها باستخدام تقنية الواقع الافتراضي لإنشاء تجربة محاكاة ولكن واقعية. في حين أن العديد من العلامات التجارية قد استخدمت بنجاح تكتيكات الواقع المعزز AR))  لجذب العملاء، مثل تطبيق Sephora’s Virtual Artist وتطبيق Ikea للواقع المعزز، إلا أن القليل منها صمم تجربة واقع افتراضي غامرة تمامًا تتطلب سماعة رأس VR . ستستمر التجارب الافتراضية وفلاتر Instagram ذات العلامات التجارية في التأثير على المشهد التسويقي لعام 2023 ، ولكن نتوقع أن نرى المزيد من أساليب تسويق الواقع الافتراضي المبتكرة تحتل مركز الصدارة هذا العام.

11. الذكاء الاصطناعي لتحسين تحديد الاتجاهات

ثلاثة أرباع المسوقين في استخدام البيانات السلوكية لاستهداف الإعلانات عبر الإنترنت. تعمل التكنولوجيا الجديدة على جعل هذه البيانات أكثر سهولة في الوصول إليها وبأسعار معقولة للشركات الصغيرة.

يستعد الذكاء الاصطناعي لإحداث تأثير كبير في العديد من الصناعات خلال السنوات القليلة المقبلة. يستفيد محترفو التسويق الآن من أساليب الذكاء الاصطناعي مثل نماذج البيانات والخوارزميات والتعلم الآلي لفهم جمهورهم المستهدف بشكل أفضل. يمكن أن تساعد هذه البيانات جهات التسويق في تحسين الإنفاق وتخصيص المحتوى واستهدافه وتخصيص تجربة العملاء الخاصة بهم.

يحصد المسوقون بالفعل فوائد تقنية الذكاء الاصطناعي ، مثل:

  • إعلانات أكثر ذكاءً واستهدافًا
  • دقة تحديد الاتجاهات والتنبؤات
  • فهم أفضل لسلوك المشتري
  • زيادة الاحتفاظ بالعملاء وولائهم
  • قدرات الخدمة الذاتية المحسنة
  • عائد استثمار أعلى من خلال الاستهداف الفعال

جلب هوية علامتك التجارية في التسويق الخاص بك

12. التأكيد على المسؤولية الاجتماعية والسمعة

يعطي المستهلكون اليوم الأولوية للعلامات التجارية التي تمارس المسؤولية الاجتماعية من خلال موازنة مبادرات جني الأموال مع الممارسات المفيدة اجتماعيًا.

لقد جعل محترفو التسويق نقطة لتسليط الضوء على جهود المسؤولية الاجتماعية في حملاتهم التسويقية لجذب العملاء الذين يرغبون في إحداث تغيير إيجابي في مشترياتهم. الامثله تشمل:

  • الترويج للعبوات القابلة لإعادة التدوير
  • الترقيات التي تنشر الوعي بقضايا المجتمع
  • توجيه حصص من الأرباح للجمعيات الخيرية
  • إدارة حملات فردية للتبرع بالمنتجات للمحتاجين
  • وجود خدمات أو أنشطة مجتمعية ترعاها الشركة
  • تعزيز التجارة العادلة
  • الدفاع عن العدالة الاجتماعية

13. التأكيد على خصوصية المستهلك

من بين الخلافات الأخيرة المتعلقة بالخصوصية والأمن، تعمل العديد من الشركات ذات السمعة الطيبة على تطوير أنظمة جديدة لضمان شعور العملاء بالأمان عند تقديم معلوماتهم الشخصية. في حين أن سرقة الهوية وخروقات البيانات كانت موجودة دائمًا، فإن ارتفاع الهجمات الإلكترونية جعل المستهلكين يدركون مدى ضعف بياناتهم. على الرغم من أن هذا ليس أسلوبًا تسويقيًا بالضبط، إلا أن زيادة أمان البيانات تتيح للعملاء الاشتراك في الخدمات والعروض التوضيحية والمستندات التقنية وما إلى ذلك، دون القلق بشأن تسرب البيانات أو سرقة الهوية. إذا كان إنشاء عملاء محتملين مؤهلين هو هدفك التسويقي لعام 2023 ، فقد ترغب في النظر في ترقية برنامج الخصوصية الخاص بك.

في ختام هذا المقال، استعرضنا 13 استراتيجية من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة لعام 2023. من خلال تبني هذه الاستراتيجيات وتطبيقها بشكل صحيح، يمكن للشركات تعزيز حضورها على الإنترنت وزيادة تفاعل العملاء مع علامتها التجارية. من بين الاستراتيجيات المذكورة كانت إدارة حملات الإعلانات عبر الإنترنت، وتحسين محركات البحث (SEO)، وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم محتوى جذاب، والتسويق بالبريد الإلكتروني، وغيرها الكثير.

تواصل معنا فوراً وابق في صدارة منافسيك. مع “سوشيالز” أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر نساعدك في تطبيق أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح.