ما الفرق بين التسويق والمبيعات وكيف يؤثر كلاً منهم على مشروعك؟

الفرق بين التسويق والمبيعات
الفرق بين التسويق والمبيعات

دعنا نعلم الفرق بين التسويق والمبيعات, في البداية نتفق أن الهدف الأول والأساسي لجميع الأعمال سواء كانت هذه الأعمال تجارية أو خدمية هي تحقيق أكبر قاعدة ممكنة من العملاء وكذلك تحقيق الأرباح الكبيرة, ولكن تكمن المشكلة لدى أصحاب الشركات والمشاريع في عدم معرفة ما إذا كان عليهم تعلم التسويق ام المبيعات لتحقيق هذه الأهداف , فبالرغم من كون هذين المصطلحين متشابهين في السوق إلا انة يتم الخلط بينهما دائمًا.

لكن هل تعتقد برأيك أن الفرق بين التسويق والمبيعات كبير ؟ وماهي أوجه الأختلاف بينهما! ومالذي يمكنك ان تعتمد عليه أكثر كصاحب شركة او مشروع لكي تحقق أهدافك التجارية؟

هذا ما ستتعرف عليه من خلال شركة “سوشيالز” أفضل شركة تسويق إلكتروني. حيث تقدم لك خدمات التسويق الرقمي المتميزة.

ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟  

دعني اخبرك بشكل واضح وصريح ما الفرق بين التسويق والمبيعات. لكي تعرف هذا الفرق يجب أن تعرف المفهوم الخاص بكل مصطلح منهم وكذلك العملية التنفيذية لمجرى عمل كل عملية منهما.

اولاَ: تعريف التسويق

تتمثل وظيفة التسويق في الكشف عن احتياجات السوق بناء على احتياج المستهلك وتوقعاتة, وبالتالى إنتاج هذه الخدمة وتوفيرها لتلبي حاجة المستهلك, ف التسويق مكرس بشكل رئيسى ليتماشي مع منهجية السوق وبالتالي السماح لقسم المبيعات ببيع المنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة.

ويعد التسويق من أكثر المجالات التي تتطور بشكل كبير وملحوظ وبسرعة فائقة ويشمل هذا جميع انواع التسويق وكذلك كافة الاستراتيجيات الخاصة به.

ثانيا: تعريف المبيعات

المبيعات كمصطلح هي عبارة عن عملية التبادل التي تحدث بين البائع والزبون كغرض وطلب والتى تنتهى بحصول الزبون على المنتج و الخدمة مقابل أجر مادى يحصل عليه البائع نتيجة هذه العملية البيعية 

وتعد المبيعات هى الجوهر الأساسي لأي عملية تجارية , حيث تقوم  جميع الشركات وجهات الأعمال المختلفة بتقديم النشاطات التجارية والإقتصادية الخاصة بها والتسويق لها بأفضل الطرق الممكنة  لتحقيق أكبر نسبة ممكنة من المبيعات. 

برأيك هل الفرق بين التسويق والمبيعات كبير؟

حسنا , دعني أوضح لك الفرق بين التسويق والمبيعات الأمر بشكل مبسط. لا يمكننا أن نقول بأن هناك عملية أهم من الأخرى , فكلاهما مهمان بشكل كبير وكلاهما يخدم الآخر , حيث يركز التسويق على نقل المنتج من الشركة إلى السوق والترويج له بكل الطرق الممكنة حتى يقتنع به العميل بالدرجة الكافية التي تجعله ينتقل إلى مرحلة البيع بكل ثقة , وهنا يأتى دور المبيعات والتي تعمل على نقل المنتج من السوق الي العميل لإتمام العملية الشرائية وتحقيق المكاسب المرغوبة للشركة ، ومن هنا يمكننا أن نقول أن المبيعات تركز على الاحتياجات الخاصة بالشركة , بينما التسويق يركز علي احتياجات السوق لذلك قلنا أنهما عمليتان متكاملتان و مترابطتان مع بعضها البعض. 

قد يهمك أيضًا: أهمية قنوات التواصل الاجتماعي في عملية التسويق وكيف تصل إلى جميع أهدافك التسويقية؟ 

الآن دعني أخذك في جولة ممتعة يمكنك من خلالها أن تعرف الفرق بين التسويق والمبيعات وكل ما تحتاجة عن مجال التسويق والخدمات المميزة التي تقدمها لك شركة “سوشيالز” أفضل شركة تسويق إلكتروني.

في بداية, يجب أن تعرف الفرق بين التسويق والمبيعات ومن منهم يحظى بالحظ الأوفر في العملية التطويرية. هذا يرجع إلى الإستخدام الواسع لجمهور الشبكة العنكبوتية “الإنترنت” والاستعانة الدائمة بمحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة بدلاً من الوسائل التقليدية مثل التلفاز , الصحف والمجلات , لذا نجد الكثير من الشركات التى تتهافت من حولك لتقدم لك. هذه الخدمة المهمة جدًا والفارقة بشكل كبير في نجاح أي شركة ناشئة أو رائدة في شتى المجالات المختلفة, وهو ما تتميز به شركة”سوشيالز” أفضل شركة تسويق إلكتروني.

ومن هنا نجد أن هناك نوعين أساسين للتسويق بشكل عام وهما:

-التسويق التقليدي: والذي يتمثل في استخدام التلفاز أو الصحف والمجلات وغيرها من الطرق.

-التسويق الرقمي: يشمل كل الوسائل المختلفة المستخدمة في مجال التسويق الإلكتروني وسوف نوضحها بشئ من التفصيل في هذا المقال المقدم لك من شركة “سوشيالز” افضل شركة تسويق إلكترونى والتي يمكنك الإستعانة بها دوما لتحقيق أهدافك التسويقية.

حيث نقوم نحن في “سوشيالز” باتباع خطوات ممنهجة ومدروسة بشكل جيد جدا لوضع خطة تسويقية تتضمن لك النجاح والتميز في سوق العمل وتحقيق الأهداف البيعية والمكاسب الكبيرة التي تطمح إليها ويتم ذلك من قبل متخصصين في مجال التسويق الإلكتروني حيث نقوم بالتالي:

1- تحديد الأهداف التسويقية المراد تحقيقها: 

حيث تعد المعرفة الواضحه والصريحه  بالأهداف التسويقية للشركة التي تطمح لها بمثابة الخطوة الأولى والتمهيدية لكتابة خطة تسويقية ناجحة .

2- معرفة وتحديد الهوية الشخصية الخاصة بالشخص المستهدف من العملية التسويقية:

حيث يجب معرفة ما يحتاجة العميل واستكشاف الدوافع التي تجعله يهتم بشراء المنتج والتركيز عليها وكذلك الوسائل التي يمكن أن يستخدمها المشتري حتى تستطيع أن توفرها له , بحيث يتماشى المنتج أو الخدمة الخاصة بك مع اهتمامات ورغبات العميل الشرائية.

3- دراسة وتحليل الشركات المنافسة الموجود في السوق:

حيث يعد التحليل الجيد والمدروس باهتمام كبير من الخطوات المهمة جدا والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند وضع الخطة التسويقية , حيث يمكنك من تحديد نقاط القوة والضعف للمنافس وبالتالي يكون لديك القدرة على وضع خطة تسويقية ممنهجة بشكل جيد وقوي وتضمن لك النجاح الفعال والتميز بين المنافسين , وقد يغفل الكثير عن هذه الخطوة ولكنها من الخطوات المهمة جدا والتي تتميز بها شركتنا “سوشيالز” والتي تعد افضل شركة تسويق الكتروني في الوطن العربي. 

4- الوصف الجيد للمنتج أو الخدمة المقدمة والميزة التنافسية لها:

وهنا يأتي المحور الفاصل في العملية التسويقية والذي يعد حجر الأساس لتحقيق النجاح المرغوب من الخطة التسويقية , لذا يجب فهم وتحليل المنتج أو الخدمة  التي تقدمها الشركة بشكل كافي , حتى تتمكن من وصفة بطريقة بارعة وجذابه تحفز المشتري على الإهتمام بما تقدمه من منتجات أو خدمات وبالتالي إتمام العملية الشرائية وتحقيق الهدف المطلوب تحقيقه وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوة.

5- تنسيق وتحديد استراتيجيات العمل التي سيتم تتبعها لنجاح الخطة التسويقية:

لضمان نجاح الخطة التسويقية لابد من وضع استراتيجيات فعالة تضمن لك تحقيق النجاح الذي تطمح إليه من خطتك التسويقية والتي من ضمنها التسعير الجيد للمنتجات, وكذلك الترويج بشكل مهندم وجذاب يضمن لك العرض الراقي والمغري للعميل وبالتالي تحقيق معادلة البيع الصعبة لدى الكثيرين , ولكن نضمن نحن لك في “سوشيالز” أن نقوم بحل هذه المعادلة الصعبة وتحقيق النتائج الصحيحة والقيمة التي تحقق لك الهدف البيعي باحترافية شديدة وذلك لاننا افضل تسويق فى الوطن العربى.

6- تحديد الميزانية الكافية للقيام بالخدمات التسويقية:

يعد تحديد الميزانية التسويقية من أهم العوامل الداعمة لنجاح الخطة التسويقية لأي شركة , وهي تتمثل في الميزانية المالية الخاصة بفريق التسويق للقيام بخطوات التسويق المختلفة والترويج للشركة على كافة المنصات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

7- اختيار وتحديد الوسائل والطرق المستخدمة في عملية التسويق:

يلعب الإعلان والاختيار الجيد للوسائل المناسبة لتنفيذ عملية التسويق دورا مهما في في نجاح خطة التسويق , حيث يجب الاهتمام بالتواجد والظهور بشكل فعال أمام الجمهور في الأماكن المناسبة بالطريقة والوسيلة الجاذبة للاهتمام لتحقيق الهدف من الخطة التسويقية باكبر قدر من النجاح والإتقان.

في النهاية, يجب عليك أن تعرف الفرق بين التسويق والمبيعات, والإهتمام بوضع الخطة التسويقية المناسبة هو أحد أهم عوامل نجاح الشركة الخاصة بك وتحقيق الغرض الأول والأساسي من إنشاء الشركة وهو اكتساب ثقة العملاء  لتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات ونجاح الشركة الخاصة بك.

لذا يجب عليك ان تختار الشركة المناسبة التى تستطيع معها تحقيق النجاح المرغوب والتسويق لك بشكل جيد, وهو ما تتمكن منه شركة “سوشيالز” افضل شركة تسويق إلكتروني.

تواصل معنا الأن لنقدم لك جميع الخدمات التسويقية التي تساعدك على الوصول إلى جميع أهدافك في وقت قليل للغاية. ذلك, لأنها تحتوى على فريق كامل متخصص في جميع مجالات التسويق الإلكتروني.