التسويق السياحي ما هو و3 طرق فعالة لنجاحه

التسويق السياحي
التسويق السياحي

ساهمت ثقافة السفر وانتشار حب المغامرة بين الأشخاص على تعزيز أهمية التسويق السياحي وضروريته. مع الوعي المجتمعي المتزايد، أصبح الأفراد يبحثون بشكل دائم عن الأفضل لهم من بين كل الخيارات المتاحة. فبالرغم من أن السياحة هي مجال ترفيهي قائم على التنزه والتمتع بالوقت، أصبحت خدمة التسويق السياحي عامل رئيسي في زيادة حركة السياحة في الدول وجذب الانتباه لها. من أبرز خدمات التسويق الالكتروني التي تقدمها  شركة  سوشيالز خدمات التسويق الرقمي. ستجد في هذه المقالة أحدث نصائح التسويق السياحي لعام 2023، والتي يمكنك استخدامها لزيادة عملائك والتميز من بين المنافسين. 

ما هو التسويق السياحي؟

يشمل التسويق السياحي الترويج للأماكن السياحية والتاريخية في مختلف دول العالم بشكل جذاب ومبتكر وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات ضمن برامج تسويقية سياحية تضعها الشركات لجذب السياح من كل مكان لزيارة تلك المناطق. يعتمد هذا النوع من التسويق على توظيف التسويق الالكتروني واستراتيجياته في دعم الشركات السياحية والتأثير على العملاء لإقناعهم بحجز الرحلات السياحية التي تقدمها. يتضمن السويق في مجال السياحة استراتيجيات التسويق المنوعة التي تستخدمها الشركات في مجال السياحة. وهذا يشمل، على سبيل المثال، الترويج عن الفنادق وأشكال الإقامة الأخرى، إلى جانب شركات الطيران وخدمات تأجير السيارات والمطاعم وأماكن الترفيه ووكلاء السفر ومنظمي الرحلات.

يهدف التسويق السياحي هو الترويج للشركات السياحية، وجعلها تبرز من بين المنافسين، وجذب العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. تستفيد العديد من استراتيجيات التسويق السياحي الحديثة من الإنترنت، حيث تلعب مواقع الويب والإعلانات عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي دورًا رئيسيًا في تحقيق الانتشار.

قد يهمك أيضًا: استراتيجيات التسويق السياحي ودوره في تنمية مشروعك

أنواع التسويق السياحي

هناك الكثير من أنواع التسويق السياحي، منها:

· الترويج للأماكن

يقوم هذا النوع من التسويق على الترويج للأماكن الشهيرة في الدول المختلفة حيث تشتهر معظم الدول السياحية بأماكن معينة أكثر من غيرها. فكر في المواقع الأكثر شعبية التي تتبادر إلى الذهن عندما تفكر في قارة أو بلد معين. على سبيل المثال، إذا قام أحدهم بذكر “أوروبا”، فإن عقلك بالفعل يستحضر صورًا للمملكة المتحدة أو إسبانيا أو فرنسا أو إيطاليا حتى لو لم تزر هذه القارة من قبل. تعد استراتيجيات تسويق المواقع أو الأماكن من بين أكثر أشكال التسويق شيوعًا في السفر والسياحة. ينصب التركيز هنا على زيادة انتباه العملاء إلى مكان معين. سيركز المسوقون على إبراز هذا الموقع والتعريف بمميزاته وخصائصه بدلاً من التركيز على الفنادق أو أنشطة الرحلة.

من خلال هذا النوع من التسويق، أصبحت بعض المواقع شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم لدرجة أن مجرد ذكر أسمائها يكفي للحصول على تفاعل ورد فعل سريع من الجمهور. لهذا السبب، يمكن لبعض وكالات السفر استخدام هذا النوع من التسويق لتذكير المستهلكين بهذه الوجهات، وبالتالي جذب انتباههم.

·  الترويج بالأنشطة

 في كثير من الأحيان، يربط الأشخاص نشاطًا معينًا بمكان مشهور بالفعل بهذا النشاط. تشتهر سويسرا بالتزلج، وفرنسا بالتسوق والأزياء، وإيطاليا بزيارة مطاعم البيتزا، وألاسكا بظاهرة الشفق القطبي. والقائمة تطول وتكبر. عندما يركز المسوقون السياحيون على نشاطًا معينًا فيما يتعلق بمكان معين، فإن هذا يسمى التسويق بالأنشطة. يحتوي هذا النوع من التسويق على مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من الأنشطة السياحية التي تجذب العملاء وتناسب احتياجاتهم المختلفة؛ مثل رياضات المغامرة وجولات الطعام والمعارض الفنية.

·  التسويق السياحي الالكتروني

يقوم هذا النوع من التسويق في مجال السياحة على استخدام طرق التسويق الالكتروني المتنوعة في جذب العملاء. يتم ذلك من خلال كتابة المحتوى التسويقي المرتبط بالسياحة، أو إعداد الحملات الإعلانية عبر الانترنت المرتبطة بالسياحة، كذلك باستخدام اعلانات الفيسبوك أو انستجرام، وغيرها من استراتيجيات التسويق الالكتروني الفعالة.

“لتتمكن من تنفيذ هذا النوع من التسويق السياحي ستحتاج لفريق تسويقي مميز ومبدع من شركة “سوشيالز .

·  التسويق بالعروض والخصومات

يركز هذا النوع على تقديم العروض والخصومات المختلفة من شركات السياحة للعملاء لإغرائهم وجذب انتباههم. تحتاج تلك الطريقة للتركيز على الإبداع والابتكار بشكل احترافي لإبراز البرامج الترفيهية والسياحية للشركات. تحتاج كل أنواع التسويق السياحي السابق ذكرها لخدمات تسويقية احترافية ومميزة سواء كانت موقع الكتروني، صناعة محتوى مبتكر، تصميمات جذابة، فيديوهات عالية الجودة. يمكنك الحصول على كل ذلك بالتعامل مع شركة سوشيالز فور ماركتنج.

أهمية التسويق السياحي

نظرًا لكونها واحدة من أكبر الصناعات في العالم، فإن صناعة السياحة تنافسية للغاية. هذا يعني أن الشركات العاملة في السياحة بحاجة إلى إيجاد طرق مبتكرة للتميز عن المنافسين، والترويج لأنفسهم على أنهم الخيار الأفضل للسياح، وتسليط الضوء على بعض المميزات التي تجعلهم مختلفين أو متفوقين. كما يعد التسويق ضروريًا لتحقيق ذلك والعديد من أفضل نصائح التسويق في مجال السياحة تركز على مساعدة الشركات في العثور على ميزة تنافسية فريدة والترويج لها. بالطبع، من المهم أيضًا أن يواكب المسوقون أحدث الاتجاهات، حتى يتمكنوا من إنشاء مزيج تسويقي متنوع واستخدام أفضل الطرق لإيصال رسالتهم. للحصول على مزيج تسويقي مميز مصمم خصيصًا ليناسب شركتك السياحية يمكنك الاستعانة بشركة “سوشيالز” .

يمكن توضيح احتياج الشركات السياحية للتسويق السياحي في تلك النقاط:

  • محتوى سياحي سواء في شكل مقالات مكتوبة، سكريبتات فيديوهات ترويجية، منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • موقع الكتروني احترافي مميز يعرض كل تفاصيل الخدمات السياحية التي تقدمها الشركات.
  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي التي تعمل على تثقيف وتعريف العملاء بالخدمات السياحية المختلفة.
  • دراسة العملاء وتحليل المنافسين لتقديم المحتوى السياحي بما يناسبهم ويضمن للشركة النجاح.
  • تكوين هوية بصرية مبتكرة تزيد من ثقة العملاء في شركة السياحة ومصداقيتها.

لا يوجد أفضل من شركة سوشيالز حتى تلجأ إليها لحصول على كل تلك الخدمات التسويقية بأعلى جودة وعلى مستوى احترافي عالي مع أسعار بسيطة تناسب الجميع.

ما هي استراتيجيات التسويق السياحي الفعالة

من ضمن أفضل طرق التسويق السياحي التالي:

1.   دراسة العملاء

عن طريق التعرف على شخصية العملاء ستتمكن من تطوير استراتيجية تسويقية تدور حولهم وتناسب احتياجاتهم. حيث من المهم ن تتعرف على ما الذي يشجعهم على السفر، طرق الحجز المفضلة لديهم، ما هي المعلومات المهمة بالنسبة لهم عند السفر وهكذا. تحتاج دراسة العملاء لخبير تسويقي مثل شركة “سوشيالز” حيث توفر لك دراسة عميقة عن شخصيات العملاء وعميلك المثالي.

2.   تعزيز الموقع

لا يمكن الاستفادة من التسويق السياحي مهما كان احترافي وجذاب دون وجود موقع الكتروني لشركة السياحة يساعد على تحويل الجمهور العادي والقراء إلى عملاء ويوفر لهم تجربة مستخدم مميزة. تقدم شركة “سوشيالز”  خدمات تصميم المواقع الالكترونية الاحترافية بأفضل أسعار تنافسية.

3.   الفيديوهات الجذابة

بالطبع تعتبر الصور من أفضل طرق التسويق الجذابة والملفتة للنظر، لكن تتمتع الفيديوهات وخصوصًا فيما يتعلق بالسياحة والسفر بميزة خاصة. يبحث المسافرون بشكل دائم عن فيديوهات مباشرة وطبيعية عن الأماكن التي يرغبون في السفر لها. يمكنك إعداد فيديوهات ترويجية تفاعلية جذابة بالتعامل مع “سوشيالز” .

التسويق السياحي من أكثر أشكال التسويق المزدهرة في الوقت الحالي وذلك بسبب زيادة اقبال الجماهير المختلفة على السفر والمغامرات. إذا كنت تمتلك شركة سياحية، فقد حان الوقت لتستثمر في فريق تسويقي مبدع ليشكل الفارق في تميزك عن باقي الشركات الأخرى. من هذه الناحية لن تجد أحسن من أفضل شركة تسويق الكتروني  “سوشيالز”  لتحصل على خدمات تسويقية ممتازة بأسعار لن تجدها في أي مكان آخر!

لا تتردد في التواصل معنا الآن لتحجز مكانك على قمة التسويق السياحي!