تعرف على تحليل SWOT Analysis لتخطيط أهدافك وضمان نجاحها في 2023

تحليل SWOT Analysis
تحليل SWOT Analysis

من أهم عوامل النجاح هو التخطيط الفعال، ومن أهم طرق التخطيط الفعال لأهدافك هو تحليل SWOT Analysis. الذي يساعدك في دراسة العملاء وتحليل المنافسين مما يعزز موقفك في العثور على عملاء محتملين لعملك. تساعدك دراسة العملاء وتحليل المنافسين في “سوشيالز” أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر على جعل عملك فريدًا. لذلك، سنتطرق في هذا المقال عن كيفية التخطيط لأهدافك من خلال تحليل السوات.

كيف تضع أهدافك التسويقية للنجاح في عام 2023؟

  • اكتب قائمة بحملات التسويق السابقة

يعد إعداد قائمة بجميع الحملات والأنشطة التسويقية التي أجريتها في عام 2022 خطوة أولى رائعة. الأمر متروك لك لتقرر ما إذا كنت تريد تجميعها حسب الشهر أو المشاريع أو أي شيء آخر. الهدف هو إيجاد كل جهد متعلق بالتسويق يكون له تأثير على عملك.

  • صنف جهودك التسويقية

عندما تكتمل قائمتك، يمكنك البدء في تصنيف العناصر الخاصة بك. في حين أن بعضها نجاحات وإخفاقات واضحة، فقد يكون بعضها في مكان ما في المنتصف.

  • إعطاء الأولوية لتأثير جميع الإجراءات

إذا انتهيت من التصنيف، فقد حان الوقت لتحديد أولويات العناصر في قائمتك. حاول التفكير في تأثير كل تصرف من أفعالك على الوضع الحالي لعملك. إذا كان هذا صعبًا، فحاول تعيين نقاط لكل منهم.

  • تقييم الأداء التسويقي العام الخاص بك

يعد تقييم الأداء التسويقي العام خطوة مفيدة للعثور على نقاط الضعف في استراتيجيتك. علاوة على ذلك، يتيح لك التركيز على أهداف واقعية تساعدك على تحقيق خططك لعام 2023.

  • قم بإنشاء إستراتيجية تسويق للوصول إلى أهدافك

الآن بعد أن وضعت أهدافك في الاعتبار ، حان الوقت للتحدث عن إستراتيجيتك التسويقية. قد يكون العثور على طريقة لتحقيق أهدافك هو أصعب جزء في التخطيط لعامك.

قد تكون مهتما ايضا بقراءة: 13 استراتيجية من اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني الناجح لعام 2023

  • تعلم من أخطائك في التسويق

هل لديك إستراتيجية تسويق لعام 2022؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يجب أن تأخذ وقتًا لدراستها. لاحظ متى عملت بشكل أفضل ولماذا ارتكبت أخطاء.

إذا كان عام 2022 عامًا ناجحًا بالنسبة لك، فقد ترغب في الاحتفاظ باستراتيجيتك الحالية ببعض التعديلات الصغيرة. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائمًا. حتى مع النتائج الرائعة في عام 2022، يمكن أن تكون الاستراتيجية الجديدة المحدثة مفيدة إذا تغيرت بعض الظروف الرئيسية في عملك.

  • تفقد السوق الخاص بك

لإنشاء استراتيجية تسويق فعالة لعام 2023، يجب أن تأخذ وقتك لتفقد السوق الخاص بك. فكر في العملاء الذين تريد الوصول إليهم وميزانيتك التسويقية. ادرس منافسيك وتعلم من إخفاقاتهم ونجاحاتهم. ابحث عن الاتجاهات الناشئة وقم بتنفيذ أفكار جديدة في نهجك.

قم بتطوير فهم لمنتجك وتأثيره على العملاء. فكر فيما إذا كنت تريد زيادة أسعارك أو معدل مبيعاتك. قم بتحديث معرفتك بقنوات التسويق مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني. ربما يمكنك إيجاد طريقة جديدة للوصول إلى المزيد من الأشخاص.

  • تحدث إلى خبير

يعد التوصل إلى استراتيجية تسويق فعالة تحديًا محفوفًا بالمخاطر. بدون الخبرة الكافية، يمكن أن يؤدي بسهولة إلى كارثة. يستغرق الكثير من الوقت والجهد أيضًا.

لهذا السبب قد يكون من الأفضل العمل مع فريق من الخبراء، الذين يمكنهم تنفيذ هذه المهمة نيابة عنك ومساعدتك في تقديم أفضل خدمات التسويق الرقمي.

ما هو تحليل SWOT Analysis؟

SWOT هو اختصار لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. تحليل SWOT Analysis هو أسلوب تستخدمه “سوشيالز” أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر لتحديد العوامل الداخلية والخارجية – الإيجابية والسلبية – التي تؤثر على الشركة. نقاط القوة والضعف هي عوامل داخلية، في حين أن الفرص والتهديدات هي عوامل خارجية فيما يتعلق بـ دراسة العملاء وتحليل المنافسين.

العناصر الأربعة لكل تحليل SWOT Analysis

عند إجراء تحليل SWOT، فهذه هي الفئات الأربع التي ستراجعها:

  1. نقاط القوة (داخلية، إيجابية)

تعكس نقاط القوة في النشاط التجاري ما يقوم به بشكل جيد والمزايا التنافسية الرئيسية التي يحملها. يمكن أن تشمل نقاط القوة منتجًا عالي الجودة، وخدمة عملاء استثنائية، والاحتفاظ بالموظفين والمشترين، وما إلى ذلك.

  • نقاط الضعف (داخلية ، سلبية)

نقاط ضعف النشاط التجاري هي مناطق داخلية لا تعمل بكفاءة أو كفاءة بقدر الإمكان (أو تمنع الشركة من المنافسة بشكل أكثر كفاءة). تشمل الأمثلة رحلة عميل سيئة، أو أنظمة قديمة، أو تسويق غير فعال، أو ارتفاع معدل التغيير.

  • الفرص (الخارجية ، الإيجابية)

الفرص هي المجالات الخارجية التي يمكن أن تستخدمها الشركة للوصول إلى أهدافها. على سبيل المثال، قد يكون هناك خط خدمة جديد يمكنك البدء في تقديمه، أو شركة محلية يمكنك الشراكة معها، أو تقنية جديدة يمكنك استخدامها لبيع منتجاتك عبر الإنترنت.

  • التهديدات (الخارجية ، السلبية)

التهديدات التي يتعرض لها نشاطك التجاري هي عوامل خارجية يمكن أن تؤثر سلبًا على نجاح شركتك. نظرًا لأن التهديدات خارجية، فهي عوامل لا تتحكم فيها. يمكن أن يساعدك تحديد هذه التهديدات على الاستعداد للتعامل معها. تشمل الأمثلة على التهديدات التضخم وارتفاع تكلفة المواد، وتغيير اللوائح، والتحولات في أولويات العملاء، واندفاع المنافسين الجدد في السوق.

لماذا تقوم الشركات بإجراء تحليل SWOT Analysis؟

يعد تحليل SWOT أحد أسهل الطرق لإجراء تقييم ذاتي داخلي وخارجي لعملك بداية من دراسة العملاء وتحليل المنافسين إلى التهديدات. تساعد هذه العملية المالكين على الإبطاء وطرح الأسئلة الرئيسية والتفكير النقدي والكشف عن معلومات مهمة حول العمل وأهدافه في المستقبل. يمكن أن يساعد أيضًا الشركات في الكشف عن النقاط العمياء والتي قد لا تلاحظها أنت أو موظفيك في عملك اليومي.

ستساعد أقسام نقاط القوة والضعف في توضيح:

 1) ما الذي يقوم به العمل بشكل جيد وما يجب أن يستمر

 2) ما الذي لا يسير على ما يرام والذي يحتاج إلى تحسين.

تعد أقسام الفرص والتهديدات أكثر أهمية من أي وقت مضى في سوق اليوم، مع التطور السريع للشركة والاقتصاد غير المؤكد. يمكن أن يساعدك تحليل SWOT في مواكبة دراسة العملاء وتحليل المنافسين والتخطيط للمستقبل، بدلاً من أن تفاجأ بالتحديات عند ظهورها.

كيفية إجراء تحليل SWOT Analysis لتخطيط 2023

سواء كان عملك يعمل لمدة عامين أو عشرين عامًا، فقد يكون لديك عملية تخطيط سنوية مطبقة تناسب احتياجاتك الخاصة. إذا كنت لا تخطط سنويًا، يمكن أن يكون تحليل SWOT أداة مفيدة ومرنة لبدء التطلع إلى الأمام بشكل استراتيجي.

فيما يلي بعض النصائح لإجراء تحليل SWOT الأكثر فاعلية:

  • اجمع فريقًا واسعًا

لتنظيم أفضل تحليل SWOT، اجمع مجموعة من أصحاب المصلحة من جميع أنحاء الشركة. وجهات النظر المختلفة هي المفتاح. إذا تحدثت إلى فريق واحد فقط، فسيكون من الصعب رسم صورة شاملة لعملك. تأكد من وجود ممثلين من كل قسم رئيسي، من أولئك الذين يعملون يوميًا إلى أولئك الذين يخططون لاستراتيجية المستقبل.

  • فكر واستمع

سيكون لدى الأشخاص الذين تجمعهم للتحليل مهارات ووجهات نظر وأفكار فريدة. شجع الجميع على مشاركة كل هذه الأشياء في بيئة مفتوحة وخالية من الأحكام، سواء بشكل شخصي أو عبر الإنترنت أو كمجموعة أو من خلال أدوات مجهولة عبر الإنترنت.

  • التخطيط للمستقبل

سيحتاج أولئك الذين يقودون تحليل SWOT إلى اتخاذ قرارات بناءً على أفكار الفريق. فكر في المجالات الرئيسية التي يجب التركيز عليها، والطرق التي يجب استخدامها، ومتى يجب إكمال التحليل.

  • مشاركة النتائج الخاصة بك

المصفوفة البسيطة هي طريقة سهلة لعرض نتائج تحليل SWOT الخاص بك بصريًا.

  • استخدم التحليل لوضع أهداف للعام المقبل

يمكن استخدام كل البصيرة التي تكتسبها من تحليل SWOT لبناء خططك لعام 2023 وما بعده.

بناء خطة عملك لعام 2023 مع “سوشيالز” أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر

يمكن أن يسهل تطوير خطة لعام 2023 تقسيم أهدافك إلى إجراءات أصغر قابلة للتحقيق – ويمكن أن يكون تحليل SWOT خطوة أولى رائعة لبناء تلك الخطة. في “سوشيالز” أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر هم أصحاب أعمال سابقون ونشطون يقدمون إرشادات شهرية فردية لمساعدتك على زيادة فرص عملك إلى أقصى حد. إذا كنت ترغب في التعمق أكثر، تواصل معنا فورا.